الأربعاء، سبتمبر 26، 2007

برنامج بالقرآن نحيا



برنامج يُعرض خلال شهر رمضان في أوقات مختلفة.
هو أحد برامج (تلفزيون الواقع) ،وهو عبارة عن مسابقة يشترك فيها مجموعة من الشباب من جنسيات مختلفة(باكستاني،بورمي،سعودي،سوري،يمني،...)
الجائزة المقدمة هي مبلغ 250000 ريال سعودي،ولكن الفائز هنا ليس مغنياً ولا راقصاً ...بل هو شاب يحيا بالقرآن الكريم!!

بداية الأحداث:
بعد أن تم الإعلان عن المسابقة قبل شهر رمضان تم فرز استمارات المتقدمين ثم القيام بمقابلات شخصية لهم ،يدير المقابلات مذيع البرنامج وصاحب فكرته (مهدي بخاري) مع اثنين من الشيوخ المسئولين عن المسابقة أيضاً.
الشرط الذي يجب توفره في المتسابق هو كونه حافظاً لكتاب الله -عز وجل-.
بعد إجراء المقابلات معهم (تم عرض لقطات منها في الحلقة الأولى) قامت لجنة التحكيم بتحديد الشباب اللذين تم قبول مشاركتهم في المسابقة.

ثم...
انتقل الشباب إلى مقر تنظيم المسابقة وهو في
مزرعة في مدينة الطائف تحتوي على جميع احتياجات حياتهم وتعليمهم.

الأحداث اليومية:
خلال الشهر الكريم يحضر الشباب دروساً مختلفة في العديد من جوانب الحياة وقراءة القرآن، فالمسابقة لا تركز فقط على تلاوة القرآن وإنما تهتم بصفة خاصة بمدى إدارة الحياة في ظل توجيهات كتاب الله -عز وجل-.

من بين المهارات الحركية:
الفروسية ، السباحة، الطبخ
من بين المهارات الشخصية:
التعامل مع الآخرين ، طريقة التفكير وتحليل الشخصيات ، إدارة الوقت.
من بين مهارات التلاوة:
ضبط الصوت عند التلاوة ، التحكم بالنَفَس.

المسابقة الأسبوعية:
في كل خميس يتم عمل اختبار لكل أفراد المجموعة -كلٌ على حدة- يتم خلاله توجيه أسئلة في ثلاث موضوعات:
السؤال الأول يكون عن (جمال التلاوة) حيث يختار المتسابق آيات يتلوها مع محاولة التأثير في السامع ،ودرجاته تعتمد على آراء لجنة التحكيم(حسب التجويد وطبقات الصوت...) بالإضافة إلى تصويت المشاهدين(مدى التأثير في السامع).
السؤال الثاني عن قوة الحفظ حيث يُطرح موضوع ويُطلب من المتسابق تلاوة آيات تختص بهذا الموضوع، ودرجاته تقررها لجنة التحكيم.
السؤال الثالث عن بالقرآن نحيا،حيث تُذكر للمتسابق آية وعليه شرح كيفية تطبيق ما تعنيه هذه الآية في الحياة وكيف نحيا بها،ودرجاته تقررها لجنة التحكيم.

خرج متسابقان من المسابقة حتى تاريخ كتابة هذه التدوينة،وبقي 6 منهم.

الأحداث القادمة:
تم التخطيط لمخيم كشفي ينتقل فيه المتسابقون إلى منطقة بعيدة عن حياة المدينة وسيعمل المشرفون خلاله على تنظيم مسابقات مختلفة بالإضافة إلى ما سموه بـ(رحلة الكنز).

خلف الكواليس:
الجدير بالذكر أن صاحب الفكرة (مهدي بخاري) واجه صعوبات مختلفة عند طرح فكرته والبحث عن منتج وخاصةً لأنها لا تدر دخلاً مادياً مربحاً (فهي لا تستخدم رسائل المسابقات ذات القمار) بالإضافة إلى أنها لا تحمل (موسيقى وراقصات يجذبن الإنتباه)!!!
ولكن في نهاية الأمر وافق التلفزيون السعودي على إنتاج هذا العمل الرائع، ومن الواضح أن ميزانته مرتفعة وهذا ما يظهر من خلال المنتجع المحجوز و توفير الألبسة للمتسابقين والتعاقد مع المدربين وتصميم الديكورات.


هذه باختصار نبذة بسيطة عن هذا البرنامج الجميل والمبتكر.
ندعوا الله -عز وجل- أن يثيب القائمين عليه ويثبتهم ويكثر من أمثال هذا العمل.

الموقع الرسمي للبرنامج


ليست هناك تعليقات: